مؤشر البورصة المصرية في 2016 إلي أين ؟؟

EGX 30

Print Friendly

ملخص أحداث السوق المصرى لعام 2015  ورؤيتنا للعام الجديد :

فى مثل هذة الأيام من السنة الماضية قد أصدرنا تقريرنا السنوى عن مؤشر السوق المصرى و أوضحنا أن عام 2015 سيمثل  للمؤشر مرحلة من التصحيح لأسفل وصولاً لمستوى 6000 نقطة و أوضحنا حينها أن هذا المستوى يعتبر متوسط جيد للمؤشر وبالفعل فقد المؤشر توازنه لأسفل و وصولاً لمستوى ( 6418 نفطة) .
والذى يحدد مصيره من خلال تداولات العام المقبل من استكمال موجه الهبوط أو اثبات عكس ذلك .

 

رؤيتنا عن العام الماضى وما حدث ؟؟

 خلال الربع الأول و الثانى من العام الماضى استطاع المؤشر تكوين شكل فنى عاكس للاتجاه الصاعد له ( Double top ) ونتج هذا الشكل عن ضعف السيولة التى أوضحنا عنها فى تقرير العام الماضى ومشكلة صعود المؤشر بأحجام تداولات منخفضة.

وبالفعل خلال بداية تداولات الربع الثالث من العام الماضى تم  كسر مستوى ( 8168 نقطة ) بالتزامن مع دعم الشكل الفنى سالف الذكر و بقرب نهاية الربع الأخير من العام الحالى استطاع المؤشر الوصول لتارجت الشكل الفنى ( 6418 نقطة ) بالتزامن مع متوسط المؤشر على الأجل الطويل (ربع سنوى ) مما يعزز أهمية هذا المستوى من الاستناد عليه كدعم قوى أو كسره لأسفل لاستكمال الترند الهابط .

وبنهاية العام  الجارى نتيجة للهبوط القوى الذى مر به المؤشر طيلة العام الماضى بأكمله استطاع تكوين نموذج سلبى للشموع ( Bearish Engulfing )  على الفاصل السنوى كما هو موضح بالشارت المرفق مما يعطينا إشارة سلبية قوية وتكون مفعلة بكسر مستوى ( 6418 نقطة ) لأسفل .


رؤيتنا عن حركة المؤشر خلال العام المقبل :

استناد المؤشر أعلى دعم ( 6418 نقطة ) تعتبر الإشارة الإيجابية الوحيدة على الأجل الطويل  .
ومن المتوقع خلال تداولات العام المقبل خاصة الربع الأول و الثانى من العام أن نشهد موجة صعودية لأعلى تصل الى مستوى ( 8000 نقطة ) حينها سنقوم بالمراقبة الجيدة خلال فترة الصعود لمعرفة هل مازالت القوة فى أيدى البياع أم تنتقل تدريجيا و تعود مرة اخرى لصالح المشترى .

ولذلك يرجى الإلتزام بمستوى ( 6418 ) كمستوى هام جدا لوقف الخسارة بكسره لأسفل والثبات أسفله .
وسنوافيكم ان شاء الله بتقارير كل شهر وكل ربع سنة لمتابعة حركة المؤشر وتصنيف اشارته من قوة أو ضعف

تمنياتنا بتداول موفق 



ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook

شاهد ايضاً

التعليقات

التعليقات

اسلام مجدي

اسلام مجدي

مدير إدارة التحليل الفني و محلل فني لسوق الفوركس بـ Chart Voice ، خبرة اكثر من 6 سنوات في مجال البورصة و أسواق المال