رسم الأعمدة – Bar Chart


Print Friendly, PDF & Email

بينما تعرضنا في الموضوع السابق للرسم البياني الخطي ، نشرح في هذا الموضوع النوع الثاني من الرسوم البيانية وهو رسم الأعمدة (Bars) ، و التي تعد شائعة الاستخدام و تستخدم على نطاق أوسع من النوع السابق.

 

رسم الأعمدة (Bar Chart):

على عكس الرسم الخطي يظهر رسم الأعمدة جميع البيانات المتوفرة خلال الفترة الزمنية (سعر الفتح ، سعر الإغلاق ، أعلى سعر و أدنى سعر) فيما كان ذلك النوع في بداية ظهوره يتجاهل سعر الفتح و يظهر فقط الأسعار الثلاثة الأخرى إلا أن مجاراة لرسم الشموع تم رسم سعر الفتح لتظهر الأربع أسعار خلال الفترة الزمنية المحددة -سيتم التعرض لرسم الشموع فيما بعد-.

 

و يعبر كل عمود عن وحدة زمنية واحدة على حسب الفترة الزمنية المحددة فعلى سبيل المثال إذا كانت الفترة المحددة هي شهر فسعر الفتح يعبر عن سعر فتح أول يوم في هذا الشهر ، و سعر الإغلاق هو أخر سعر أغلق عليه في أخر يوم في الشهر ، بينما أعلى و أدنى أسعار تعبر عن الحدود العليا و الدنيا التي وصل إليها السعر خلال هذا الشهر ؛ بينما إذا كانت الفترة المحددة هي يوم فسعر الفتح هو أول سعر تم تسجيله في بداية اليوم ، و سعر الإغلاق هو سعر نهاية تعاملات هذا اليوم ، و كذلك أعلى و أدنى سعر هم أعلى و أدنى سعر تم الوصول لها خلال هذا اليوم …. و هكذا ؛ و يستخدم هذا النوع على نطاق واسع من المحللين لما له من أهمية في إعطاء جميع البيانات الخاصة بكل فترة زمنية.

 

شكل الأعمدة:

يتكون شكل العمود من خط رأسي يعبر طوله عن المدى السعري الذي تحركت الأسعار خلاله في تلك الفترة الزمنية ، يتم التعبير عن سعر الفتح بخط أفقي صغير (-) على يسار العمود ، وكذلك سعر الإغلاق يتم تمثيله بخط أفقي صغير (-) على يمين العمود ، في حين أن أعلى نقطة في العمود تعبر عن أعلى سعر ، و أدنى نقطة في العمود تعبر عن أدنى سعر.

 

رسم الأعمدة - Bar Chart
رسم الأعمدة – Bar Chart

 

من عيوب هذا النوع صعوبة رؤيتها و تحديدها – إن كانت صاعدة أم هابطة – في نطاقات الرسم الأوسع ، حيث أن الأعمدة تكون رفيعة و تشبه بعضها بعضا فتحتاج لتركيز أكبر لتحديد ما إذا كان العمود صاعد أم هابط خاصة فيما إذا كنت تنظر لنطاق أوسع من الأسعار ؛ و إن كانت بعض البرامج المستخدمة حاليا تستطيع من خلالها إعطاء لون محدد للأعمدة الصاعدة ولون أخر للأعمدة الهابطة و ذلك للتفرقة بينهم.

 

و بهذا نكون قد أوضحنا الرسم البياني بطريقة الأعمدة ، و التي يمكننا الاعتماد عليها كثيرا في تحليلنا الفني …. و لكن إذا ما تذكرنا قليلا فسنجد أن هذا النوع و النوع السابق كان بها بعض العيوب ؛ تلك العيوب لن نجدها في النوع التالي من الرسوم البيانية و هو الرسم باستخدام الشموع اليابانية.



شاهد ايضاً

ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook
أحمد جمال

أحمد جمال

مدير الإدارة التعليمية و محلل فني للبورصة المصرية بـ Chart Voice