رسم الشموع اليابانية – (Japanese Candlesticks Chart)

رسم الشموع اليابانية - Candlesticks Chart

Print Friendly, PDF & Email

تحدثنا فيما سبق عن الرسم البياني الخطي و كذلك رسم الأعمدة ، لذا فحان الوقت للتحدث عن طريقة الرسم الأكثر شهرة و الأوسع انتشارا في الاستخدام ألا و هي:

 

رسم الشموع اليابانية (Japanese Candlesticks Chart):

كما ذكرنا سابقا في رسم الأعمدة ، تعطي الشموع اليابانية كل الأسعار الخاصة بالفترة الزمنية (سعر الفتح ، سعر الإغلاق ، أعلى سعر و أدنى سعر) ، إلا أن الفرق يأتي من حيث أن في الوقت الذي بدأ فيه رسم الأعمدة متجاهلا سعر الفتح ؛ اهتمت الشموع اليابانية برسم جميع الأسعار منذ نشأتها و تحتم هذا من شكلها الذي تكونت منه.

 

تعبر كل شمعة عن وحدة زمنية واحدة على حسب الفترة الزمنية المحددة فعلى سبيل المثال إذا كانت الفترة المحددة هي شهر فسعر الفتح يعبر عن سعر فتح أول يوم في هذا الشهر ، و سعر الإغلاق هو أخر سعر أغلق عليه في أخر يوم في الشهر ، بينما أعلى و أدنى أسعار تعبر عن الحدود العليا و الدنيا التي وصل إليها السعر خلال هذا الشهر ؛ بينما إذا كانت الفترة المحددة هي يوم فسعر الفتح هو أول سعر تم تسجيله في بداية اليوم ، و سعر الإغلاق هو سعر نهاية تعاملات هذا اليوم ، و كذلك أعلى و أدنى سعر هم أعلى و أدنى سعر تم الوصول لها خلال هذا اليوم …. و هكذا ، و يستخدم هذا النوع على نطاق واسع من المحللين لما له من أهمية في إعطاء جميع البيانات الخاصة بكل فترة زمنية مما يكون له دلالات للمحلل سنتعلم الكثير منها فيما بعد.

 

يتكون شكل الشمعة من جزئين : الجسم و الظلال ، و يمكن شرحهم بشيء من التفصيل فيما يلي:

    • الجسم: و هو عبارة عن مستطيل يعبر أعلاه و أسفله عن أسعار الفتح و الإغلاق بينما يعبر إرتفاعه عن المدى السعري (فرق السعر) بين سعري الفتح و الإغلاق.
    • الظلال: هي عبارة عن خطين أحدهما يعلو جسم الشمعة و يعبر عن أعلى سعر ، و الأخر يكون أسفل جسم الشمعة و يعبر عن أدنى سعر.

 

الشموع اليابانية - Candlesticks Chart
الشموع اليابانية – Candlesticks Chart

 

يتغير لون جسم الشمعة إذا كانت تعبر عن الصعود عما إذا عبرت عن الهبوط ، فشمعة الصعود (سعر الإغلاق > سعر الفتح) يكون لون جسمها أبيض ، بينما شمعة الهبوط (سعر الإغلاق < سعر الفتح) يكون لون جسمها أسود … و يمكن حاليا باستخدام البرامج تغيير ألوان الشموع بسهولة على حسب ما يرتأيه المحلل.

 

أهم ما يميز الشموع و الذي يجعلها تستخدم على نطاق واسع:

    1. عالجت مشكلة إظهار بيان واحد (و التي تظهر في الرسم الخطي) ، حيث أنها تظهر بيانات الفترة الزمنية الأربعة.
    2. عالجت مشكلة صعوبة الرؤية (و التي تظهر في رسم الأعمدة) ، حيث وجود جسم للشمعة يتغير لونه بتغير ما إذا كانت الشمعة صاعدة أم هابطة جعل من السهل رؤية الشموع والتفريق بينها حتى إذا نظرنا إلى نطاق أوسع من الأسعار.

 

و بشرح هذا الموضوع نكون قد تعرفنا على الرسوم البيانية و أشهر طرق الرسم المستخدمة ، إلا أن تلك الطرق الثلاثة ليست هي الوحيدة المستخدمة للتعبير عن حركة الأسعار ولكن يوجد أنواع أخرى للرسوم البيانية أقل إنتشارا إلا أننا قد نتناولها بالشرح فيما بعد.



شاهد ايضاً

ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook
أحمد جمال

أحمد جمال

مدير الإدارة التعليمية و محلل فني للبورصة المصرية بـ Chart Voice