هل تنتعش البورصة بعد قرار رئيس الجمهورية ؟!!


Print Friendly, PDF & Email

 

صرح المتحدث باسم رئاسة جمهورية مصر العربية علاء يوسف في بيان صادر عن الرئاسة ، إن المرحلة المقبلة ستشهد طرح حصص من الشركات و البنوك الحكومية الناجحة في البورصة المصرية.

و لم يخض بيان الرئاسة في أي تفاصيل عن توقيت أو قطاعات الشركات التي قد تطرح في بورصة مصر أو أسماء البنوك.

و جاء تصريحات بيان الرئاسة بعد اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء و محافظ البنك المركزي و وزيرالصناعة و وزير المالية، بعد اجتماع ليلة أمس الإثنين، و الذي تم خلاله مناقشة ما شهدته مؤشرات سوق الأوراق المالية المصرية من تراجع يعزى إلى هبوط مؤشرات أسواق المال العالمية.

و تمتلك الحكومة المصرية البنك الأهلي المصري و بنك مصر و بنك القاهرة و المصرف المتحد و نحو 50 % في البنك العربي الأفريقي و نحو 10 % من أسهم بنك الإسكندرية.

و تمتلك الحكومة عددًا كبيرًا من الشركات في مختلف المجالات و من أهمها المقاولون العرب و حسن علام في المقاولات و البناء و بتروجيت و إنبي  و ميدور في القطاع النفطي.

و كان آخر طرح لشركات حكومية في البورصة في عام 2005 حينما تم طرح أسهم المصرية للاتصالات و أموك و سيدي كرير للبتروكيماويات.

و تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة مصر نحو 15% منذ بداية العام و حتى نهاية معاملات جلسة يوم الإثنين و فقدت أسهم البورصة 43.5 مليار جنيه من قيمتها السوقية.

و قال رئيس بورصة مصر محمد عمران، في اتصال مع “رويترز” اليوم الثلاثاء : البورصة ليست للقطاع الخاص فقط بل و للقطاع العام أيضا.

 

شاهد ايضاً

ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook
أمل عبد اللطيف

أمل عبد اللطيف

محررة اخبارية ورئيسة قسم الحسابات بشركة Chart Voice للاستشارات والتدريب