الناتج المحلي الاجمالي مؤشر ضعيف لقياس الاداء الاقتصادي – مترجم


Print Friendly, PDF & Email

انتهي منتدي الاقتصادي العالمي في دافوس في  23/1/2016 ليعبر الاقتصاديين عن ضعف موشر الناتج المحلي الاجمالي GDP  

وقد تم تداول الموضوع في اكثر من لقاء مع الخبراء الاقتصاديين   داخل جلسات المنتدي حيث وافق الاقتصاديين والاكاديميين علي ان مؤشر الناتج المحلي الاجمالي(GDP) اصبح من المؤشرات ضعيفة المستوي  لقياس الاداء الاقتصادي للدول وان العالم يحتاج الان الي معيار قياسي جديد .

وهو ما اكده الحاضرين من كريستين لاجارد _ المدير التنفيذي  لصندوق النقد الدولي _ والعالم الحائز علي جائزة نوبل جوزيف ستجلتز , والدكتور في جامعة MIT  ايريك براينجولفسون في ان العالم يتغير باستمرار ومن الجدير بالذكر ان مؤشر الناتج المحلي الاجمالي يتم حسابه بإجمالي قيم السلع والخدمات التي يتم انتاجها خلال فترة زمنية بالاسعار الجارية , وقد حذر  سمون كوزنتس من ان المؤشر مقياس غير ملائم لقياس التنمية في اقتصاديات الدول  موضحا ان الناتج المحلي الاجمالي ليس مقياسا للرفاهية كذلك ليس مؤشر معبر عن مدي تحسن الاقتصاد .

واليوم ومع التغيرات المصاحبة للثورة الصناعية الرابعة يعتبر المؤشر اقل من ان يعكس الاوضاع  الاقتصادية الحالية لذلك يحتاج العالم اليوم الي نموذج جديد لقياس النمو وقد استدل العالم ستيجلتز ان الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة الامريكية في زيادة مستمرة كل عام ما عدا عام 2009 ولكن بالنظر الي حال المواطنين الامريكيين نجد انهم اسوأ من قبل ب 30 عام وبتعديل الاجور الحقيقية سنجد ان الاجور الحقيقية الان اقل من مثيلتها منذ 60 عاما .

واختتم العالم جوزيف ستيجلتز قائلا : هل يهتم العامة بالجدال في هذا الشأن ؟ هل هذا الجدال من شأنه ان يقلق الاقتصاديين وصانعي السياسة ؟

ليجيب : اذا كان ما نقيسه هو ما نعلم به ماذا سنفعل , فاذا كنا نقيس الشيء الخاطئ فاننا سنفعل الشئ الخاطئ .

ملخص مقالة من المنتدي الاقتصادي العالمي

شاهد ايضاً

ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook
عاصم ابو العز

عاصم ابو العز

مدير ادارة البحوث والتحليلات الاقتصادية، إستشاري دراسات جدوى المشروعات الاقتصادية، عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين