التضخم ليس فقط ارتفاع في الاسعار !!


Print Friendly, PDF & Email

التضخم ليس فقط ارتفاع في الاسعار

ربما تكون قراءاتك في علم الاقتصاد اوحت لك ان مصطلح التضخم يعرف علي انه الارتفاع المفرط في المستوي العام للاسعار ولكن هل بالفعل ارتفاع المستوي العام للاسعار هو الترادف التام لمعني التضخم ,للاسف الاجابة لا حيث ان ظاهرة التضخم كظاهرة مستقلة ليست اسعار فقط , ولكي نجيب بالتفصيل علي لماذا اصبح الاصطلاح الاكثر شيوعا للتضخم يعرف انه الارتفاع في المستوي العام للاسعار, لابد من التطرق الي اولا المفهوم العام للتضخم .

inflation-rate-september-2014

مفهوم  التضخم

بالرغم من ان التضخم يعتبر من اكثر المصطلحات الاقتصادية شيوعا الا انه لايوجد تعريف موحد او اتفاق بين الاقتصاديين بِشأن تعريفه حيث الانقسام من الاساس يرجع الي مفهوم التضخم  ,فكل تعريف للتضخم لابد ان يستند علي معيار فاذا استند علي ان يكون المعيار هو ارتفاع الاسعار فسيظهر التعريف القائل بأن التضخم هو الارتفاع المستمر في المستوي العام للاسعار للسلع والخدمات في فترة زمنيه معينة .

economy-wallpapers-backgrounds-for-powerpoint

لذلك  عليك ان تعلم ان التضخم (كظاهرة) في الاساس له اكثر من معيار يستند اليه والذي يحدد مفهوم التضخم مثل:

  • ارتفاع الدخول النقدية من الاجور والارباح (ظاهرة  تضخم الدخل )
  • ارتفاع التكاليف (ظاهرة تضخم التكاليف)
  • الافراط في خلق الارصدة النقدية (ظاهرة تضخم الائتمان )
  • الارتفاع المفرط في الاسعار (ظاهرة تضخم الاسعار)
  • الافراط في إصدار النقود (ظاهرة التضخم النقدي)

 

وبالنظر الي تاريخ الفكر الاقتصادي , ندرك انه في القرن التاسع عشر كان التركيز علي جانب التضخم النقدي بحيث ان تأثير التضخم ينبع من عرض النقود والطلب عليها بينما جاء التحليل الكينزي ليتعامل مع الدخل القومي والميل الحدي للاستهلاك وسعر الفائدة وبذلك توصل كينز الي ان التضخم هو زيادة الطلب الكلي بصفة عامة عن العرض الكلي مما يؤدي الي حدوث ارتفاع في المستوي العام للاسعار .

وجاء الشيوع في الادبيات في استخدام اصطلاح التضخم بدون تميز الحاله اي هل هو تضخم في التكاليف ام تضخم في إصدار النقود او تضخم في الائتمان فإن المقصود بهذا الاصطلاح يكون التضخم السعري او التضخم في الاسعار .

تعرف على الأسباب

وترجع الاسباب الي ذلك انه بالرغم من استقلال ظواهر التضخم السابقة استقلال تام الا ان كلا منها لها تأثير علي المتوسط العام للاسعار وذلك علي النحو التالي :

تضخم التكاليف :  لا شك ان تضخم التكاليف في الغالب سيؤدي الي ارتفاع اسعار السلع او الخدمات والتي سيحملها المنتج علي المستهلك مما ينعكلس علي المستوي العام للاسعار .

تضخم الدخل :   فارتفاع الدخل النقدي من الاجور والارباح سيعمل علي زيادة الطلب علي السلع باختلاف انواعها من السلع الاساسية او السلع الكمالية … وغيرها وبالتالي ارتفاع الاسعار كنتيجة طبيعية لديناميكية السوق في العلاقة بين العرض والطلب .

التضخم النقدي: والذي تم التركيز عليه في القرن التاسع عشر حيث زيادة عرض النقود بالنسبة للطلب عليها يؤدي الي انخفاض قيمة النقود او بعبارة اخري ارتفاع الاسعار .

اي ان المحصلة النهائية لظواهر التضخم المختلفة في الغالب تنعكس علي المستوي العام للاسعار فيتم استخدام مصطلح التضخم كنتيجة للظواهر وليس كمصطلح للتعريف .

شاهد ايضاً

ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook
عاصم ابو العز

عاصم ابو العز

مدير ادارة البحوث والتحليلات الاقتصادية، إستشاري دراسات جدوى المشروعات الاقتصادية، عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين