مقال لابد ان تحتفظ به في مكتبتك الخاصة – كل ما تريد معرفته عن أذون الخزانة


Print Friendly, PDF & Email

حتما مر علي مسامعك من قبل هذا المصطلح , وذلك بسبب ان اي جريدة لا تخلو من خبر طرح اذونات خزانة بقيمة معينة ,فهل تعلم ما هي اذونات الخزانة التي تصدرها الحكومة ؟ وما هي اسباب اصدارها ؟ وما هي الاثار الاقتصادية المترتبة علي إصدارها ؟

اذون خزانة

دعنا نبدأ بالاجابة علي السؤال الاول ما هو تعريف اذون الخزانة ؟

اذون الخزانة هو أداة من ادوات الدين قصيرة الاجل تلجأ اليه الحكومة بقصد الاقتراض وتتراوح فترة استحقاقه من 3 اشهر الي 12 شهرا, وتباع تلك الاذونات بسعر اقل من السعر الاسمي علي ان يسترد مشتري الاذون القيمة الاسمية في تاريخ الاستحقاق , ويمثل الفرق بين ما دفعة مشتري الاذون عند الشراء وبين ما يحصل عليه في تاريخ الاستحقاق هو الفائدة علي الاذون , وغالبا ما يكون المشترين من المؤسسات المالية الكبيرة مثل البنوك وشركات التأمين بخلاف المتاجرين في هذا النوع من الادوات المالية .

 

 

= وتتميز اذونات الخزانة بأنها نتاج تعاون مشترك بين وزارة المالية (السياسة المالية  ) وبين البنك المركزي ( السياسة النقدية ) , فالذي يصدر الاذونات هي وزارة المالية بينما يستخدمها كأداة البنك المركزي .


ثانيا : ما هي الاسباب التي تجعل الحكومات تصدر ذلك النوع من الديون ( اذونات الخزانة )  ؟

start-with-why

  • تستخدم الحكومات اذونات الخزانة عادة في تمويل عجز الموازنة بدلا من ان تطبع نقود جديدة لتمويل ذلك العجز و تكون الدولة علي موعد مع التضخم  , كذلك بدلا من الاقتراض الخارجي وما لها من تداعيات , لذلك تلجأ الحكومة الي الاقتراض الداخلي عن طريق اذونات الخزانة .
  • للأسف اصبح في اذهان الكثير ان اذونات الخزانة ما هي الا احدي تلك الادوات النقدية التي تستهدف علاج عجز الموازنة العامة بينما هناك بعد اخر لا يقل اهمية عن دور اذونات الخزانة : حيث تستخدم اذونات الخزانة في الدول المتقدمة في التحكم والسيطرة علي عرض النقود المتداولة في الاقتصاد كأداة بديلة عن تغيير سعر الفائدة في البنوك التجارية , وذلك للتأثير علي القوة الشرائية في الاسواق والذي ينعكس علي التضخم .

وبذلك تعتبر اذونات الخزانة هي أداة للسياسة النقدية تستهدف احداث استقرار نقدي في حجم المعروض ومعدلات التضخم , والاستقرار المالي في العلاج المؤقت لعجز الموازنة.


ثالثا : ما هي الاثار الاقتصادية المترتبة علي إصدار اذونات الخزانة ؟

economy

  • تعتبر اذونات الخزانة احدي الادوات النقدية الهامة والمؤثرة لسد العجز في الموازنة العامة ولاشك انها تحقق ذلك ولكن الواقع يقول ان تلك الاداة لا تعالج العجز حقيقةً وإنما تسد مؤقتاً ذلك العجز ,وذلك مثل المريض الذي يستخدم ادوية لتسكن اعراض المرض وليس القضاء عل المرض نفسه . 
  • امتصاص التضخم في الاقتصاد المحلي وذلك من خلال جذب المدخرات من اتجاه وتقييد الائتمان من اتجاه اخر وذلك عن طريق رفع سعر الفائدة علي اذونات الخزانة فيلجأ الافراد والمؤسسات الماليةالي اذونات الخزانة صاحبة الفائدة الاعلي من معدل الفائدة في البنوك التجارية وبذلك تقلل من حجم النقد المتداول في الاسواق والتأثير علي التضخم .

ولكن في الاجل الطويل سيؤدي استمرار الاعتماد علي اذونات الخزانة الي امتصاص المدخرات من البنوك او تحويلها مسارها الي اذونات الخزانة مما سيؤدي الي انخفاض ارباح البنوك التجارية من اتجاه و زيادة عوائد الاذونات بدون الاستثمار في الاقتصاد الحقيقي وأثره علي زيادة التضخم في الاسواق وبالتالي لابد ان تكون اذونات الخزانة ما هي الي مرحلة مؤقتة لسد العجز  وبعدها نلجأ الي الديون متوسطة وطويلة الاجل لتمويل ذلك العجز .


الخلاصة

في النهاية ندرك ان اذونات الخزانة هي احدي اهم ادوات الدين قصيرة الاجل التي تعمل علي تخفيض التضخم وسد العجز في الموازنة العامة ولكن يجب ان لا يطول الاعتماد علي تلك الاداة كثيرا نظرا لما تحملة من مخاطر تقليل ارباح البنوك التجارية وعزوف المدخرات اليها وبالتالي عدم توجيهها الي الاستثمار الحقيقي وهو العامل الرئيسي للنمو الاقتصادي في الدول

شاهد ايضاً

ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook
عاصم ابو العز

عاصم ابو العز

مدير ادارة البحوث والتحليلات الاقتصادية، إستشاري دراسات جدوى المشروعات الاقتصادية، عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين