مقدمة عن التحليل الفني


Print Friendly, PDF & Email

يعد علم التحليل الفني واحد من أهم العلوم المالية المهتمة بدراسة أسواق الأسهم و الأسواق المالية المختلفة ، أثبت هذا العلم نجاحه لما له من مرونة شديدة مكنت دارسيه من دراسة الأسواق المالية على اختلافها من أسهم ، أسواق العملات ، المعادن و السلع ؛ و نظرا لأهمية هذا العلم حرصنا على تقديم أساسياته و أدواته في سلسلة موضوعات مختلفة نبدأها بمعرفة نشأة هذا العلم و تعريفه و الهدف منه.

 

تاريخ نشأة علم التحليل الفني:

ترجع نشأة التحليل الفني إلى الصحفي الأمريكي “تشارلز داو” (Charles Dow) و الذي كان محررا في مكتب “ووال إستريت” للأخبار المالية.

 

تشارلز داو - Charles Dow
تشارلز داو – Charles Dow

 

 ثم أسس في عام 1882 شركة “داو جونز” (Dow, Jones & Company) لتقديم الخدمات الإخبارية المالية ، مع شريكيه “إدوارد جونز” (Edward Jones) و “تشارلز بيرجستريسر” (Charles Bergestresser).

ليقوم “داو” بكتابة مقالات مختصة بالمتاجرة في سوق الأسهم في الجريدة التي تصدرها الشركة The Wall Street Journal ؛ و إعتمد “داو” في تلك المقالات على دراسة سلوك أسعار الأسهم.

 

The Wall Street Journal first issue
The Wall Street Journal first issue

 

استمر “داو” في كتاب مقالاته حتى وفاته عام 1902 ؛ قام كل من “ويليام هاملتون” و “روبرت ريا” بجمع مقالات “داو” في كتبهم و قدموا أفكاره و لكن في شكل قواعد و مبادئ واضحة كانت بمثابة البداية الحقيقية لعلم التحليل الفني.


تعريف التحليل الفني:

مر التحليل الفني بالعديد من مراحل التطور بدءا من مقالات “داو” وصولا إلى أحدث الكتب و الأبحاث المنشورة في علم التحليل الفني و التي إنصبت جميعا على دراسة الرسوم البيانية التي تعكس سلوك الأسعار ، لتمتد نظرة التحليل فيما بعد لما وراء شاشة الأسعار متجهة إلى قوى العرض و الطلب المحركة للأسعار و من ثم سلوك المتعاملين المؤثر في قراراتهم بالبيع و الشراء … لنخلص في النهاية إلى أن تعريف التحليل الفني هو:

ʼʼهو علم يهتم بدراسة سلوك المتعاملين (السيكولوجية) في الأسواق المالية لتحديد الاتجاه الحالي للسهم بهدف معرفة إتجاه الحركة القادمة للأسعار ، و يكون هذا من خلال دراسة الرسوم البيانية المعبرة عن حركة الأسعار و أحجام التداولات ʽʽ

 

بعد الرجوع قليلا لنشأة هذا العلم وتعريفه ، سنتعرف بعد ذلك على المبادئ و الأسس التي قام عليها علم التحليل الفني ، و هو ما سنتعرض له في الموضوع التالي.



 

شاهد ايضاً

ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook
أحمد جمال

أحمد جمال

مدير الإدارة التعليمية و محلل فني للبورصة المصرية بـ Chart Voice