الملخص المبسط لوثائق بنما


Print Friendly, PDF & Email

اثيرت ضجة اعلامية كبيرة في العالم في بداية شهر ابريل ليمسي العالم علي اكبر فضائح غسيل الاموال  والفساد السياسي من  قادة وساسة وشخصيات عامة في العالم والتي انتشرت تحت عنوان وثائق بنما  .

وثائق بنما

البداية :

عندما حصلت الصحيفة الالمانية Suddeutsche Zeitung   علي وثائق تم تسريبها من واحدة من اكبر 5  شركات علي مستوي العالم في الخدمات القانونية ومقرها بنما وتعرف الشركة باسم موساك فونيسكا والتي تعمل مع كبار الشخصيات في الدول من ساسة ورجال اعمال وغيرهم , وتعمل الشركة علي ادارة الاصول وتحويلها عن طريق العديد من الشركات الخارجية ليصعب تعقبها .

وقد تم  الاعلان من خلال الجمعية الدولية للصحافيين الاستقصائيين ابريل الحالي (2016) علي نحو 11.5 مليون وثيقة مسربة من شركة موساك فونيسكا  والتي كشفت عن حالات التهرب الضريبي وتبييض الاموال وإخفاء الاموال في الشركات الوهمية , من خلال كشف البيانات الداخلية للشركة خلال الاربعون عاما السابقة تحديدا من عام 1977 حتي 2015  , وتضم الوثائق نحو 210 الف شركة موزعه حول العالم وتغطي الوثائق نحو 140 شخصية عامة في اكثر  من 50 دولة  منهم السياسين ومنهم من رؤساء دول وتتنوع تلك الوثائق من فواتير او مستندات ملكية او تفاصيل لحسابات مصرفية وصور لجوازات سفر ومعلومات لقواعد بيانات الشركات .. وغيرها والتي تدين اصحابها .

الملاذ الضريبي offshore tax

الضجه الحقيقة في تلك الاوراق ينبع من استغلال بعض الافراد نفوذهم داخل بلادهم وذلك لاكتساب الاموال بطريقة غير شرعية وتضخم تلك الاموال يؤدي الي ظهورها عياناً , ولذلك يلجأون هؤلاء الي دول ما يعرف بدول الملاذ الضريبي : وهي الدول التي لا تفرض ضرائب علي الثروات او تفرض ضريبة منخفضة جدا . وبذلك يستغل هؤلاء اصحاب القرار والنفوذ تلك الدول بانشاء شركات وهمية لديهم لاخفاء الاموال واخفاء مصدرها .

كيف تستخدم الدول ذات الملاذ الضريبي في غسيل الاموال ؟

تستخدم تلك الدول في انشاء الشركات الوهمية لديهم والتي تتواجد في تلك الدول علي الورق فقط بدون كيان ملموس او اصول تدر اي نوع من الارباح وبما ان الضرائب في تلك الدول منخفضة جدا فلا مانع في كتابة اي قيمة للارباح لتستطيع تلك الارباح الانتقال الي اي دولة اخري وبشبكة من الشركات الخارجية ليصعب تعقب صاحبها .

اشهر دول الملاذ الضريبي :

وقد كشفت الوثائق ان جزر العذراء البريطانية هي اكثر الدول اجتذابا لاصحاب الثروات حيث تحتوي علي 113648 شركه , تليها بنما بنحو 48630 شركة , ثم الباهامس بـ 15915 شركة وسيشل بـ 15182 .

أشهر الدول الملاذ الضريبي

اشهر الاسماء العربية التي تعاملت مع مونساك فونيسكا

اشهر القادة

اياد علاوي :

رئيس الوزراء السابق الذي عاد الي العراق بعد الاطاحة بصدام حسين , وقد وجد لديه شركة في بنما تسمي ( IMF Holding (  والتي تعمل علي ادارة اصول وعقارات لديه في انجلترا

علي ابو راغب :

وهو رئيس وزارء الاردن السابق , اثبتت الوثائق امتلاكه شركه وهمية في جزر العذراء البريطانية وشركات في سيشل .

حمد بن جاسم

رئيس الوزراء القطري السابق , اثبتت الوثائق امتلاكه شركه في جزر العذراء وثلاث شركات في الباهامس والتي تم حل تلك الشركات فيما بعد

علاء مبارك

نجل الرئيس السابق  حسني مبارك والتي كانت لديه شركة في جزر العذراء تحت اسم Pan World Investment  

PANAMA

الجمعية الدولية للصحافيين الاستقصائية ؟

بعد الانتشار الكبير لوثائق بنما انتشر معها ذلك الاسم ICIJ وهي مؤسسة لا تستهدف الربح تركز علي الرقابة الصحفية والتركيز علي القضايا الدولية والجريمة العابرة للقارات  وقضايا الفساد , وتتعاون مع الجمعية مع  مجموعة من اشهر وسائل الاعلام في العالم مثل اذاعة ال BBC  البريطانية و Le Monde  الفرنسية  والتلفزيون الالماني NDR   وقد نفذت الجمعية حتي الان نحو 26 مشروعا استقصائيا , كان اخرها ملفات بنما .

اهم اللينكات للمزيد حول  وثائق بنما

الموقع الرسمي :  https://panamapapers.icij.org

البيانات الاولية : https://panamapapers.icij.org/graphs/

الشخصيات مصنفة حسب المنطقة والدولة : https://panamapapers.icij.org/the_power_players/

شاهد ايضاً

ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook
عاصم ابو العز

عاصم ابو العز

مدير ادارة البحوث والتحليلات الاقتصادية، إستشاري دراسات جدوى المشروعات الاقتصادية، عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين