علاء صبحي يكتب : تعرف على العلاقات بين الاسواق الماليه والعملات والسلع

sharing.economy.forum_.image_

Print Friendly

هنتناول في المقال ده شرح العلاقه بين لاسواق وربطها ببعض ديه بتكون حاجه مفيده جدا للمحللين والمستثمرين بيبقي عندهم رؤيه اوضح للاسواق بشكل عام قبل اتخاذ اي قرار سواء بالشراء او البيع !الطريقه ديه اسمها انترا ماركت .

ملاحظه

العلاقه بين الاسواق بشكل عام مش ثوابت فهي متغيره جدا ومرنه جدا لازم تبقي متابع كويس جدا كل التغيرات وتربطها ببعض حتي تصل لرؤيه مثاليه!


العلاقه بين الذهب والبترول

الذهب والبترول

تعد العلاقه بين الذهب والبترول علاقه طرديه!اذ اي ارتفاع في الذهب يؤدي الي ارتفاع  في البترول. البترول ليه مسميين كمان زي (الذهب الاسود والنفط) ولكن هذه العلاقه ليست ثابته دائما في الاسواق بشكل عام بتتغير الثوابت ديه زي الفتره الاخيره كده مثلا الدهب كان بيصعد كونه ملاذ امن والبترول لا !  لان في بيانات ثانيه تقدر تؤثر عليه زي عدد منصات الحفر وقرارت الاوبك والدول خارج الاوبك …

العلاقه بين الذهب والاسهم

العلاقه بين الاسهم والذهب علاقه عكسيه بشكل عام صعود الدهب بالنسبه للاقتصاد والنمو مؤشر غير جيد الاسهم والبورصه هي مرايه الاقتصاد لو في اقتصاد قوي ونمو جيد البورصه هتكون قويه والاسهم كذلك الدهب بيكون قوي وقت الازمات جدا ! لانه ملاذ امن اي هو ملاذ المستثمرين من الخطر وقت الازمات ..

العلاقه بين الاسهم والعملات

العلاقه بين الاسهم والعملات هي علاقه طرديه!ايضا ليست ثوابت وليست في كل البلاد احيانا تتغير تلك الثوابت لتصبح عكسيه ! حيث يتم الدفع بالعمله المحليه اي بيعها لشراء الاسهم ولكن علي المدي البعيد اقتصاد قوي يساوي عمله قويه يساوي بورصه واسهم قويه ايضا ..

العلاقه بين العملات والسندات

هي علاقه طرديه ايضا! حيث زياده قوه العمله ينتج عنه تضخم منخفض ثم ياتي قرار البنك المركزي بخفض الفائده والتي تتناسب عكسيا مع السندات لان في هذا الوقت يبحث المستثمر عن معدل فائده اعلي!! وهي السندات فتكون مناسبه..

العلاقه بين العملات والسلع

هنا العلاقه عكسيه وطرديه!! االسلع مع الدولار تكون عكسيه لانها مسعره في الاصل بالدولار وعندما ينخفض قيمه الدولار ترتفع السلع حتي تعادل القيمه الحقيقيه لها التي فقدها الدولار ! اما مثلا الدهب مع عمله الدولار الاسترالي علاقه طرديه والبترول مع الدولار كندي علاقه عكسيه واللبن مع الدولار النيوزلاندي علاقه طرديه !! ليه! لان الدول صاحبه العملات ديه بتكون هي اكبر منتج للسلع ديه يعني مثلا استراليا هي اكبر منتج للدهب وكندا من اكبر منتجين البترول وصاحبه اكبر مخزون من النفط الصخري وهكذا اذا ان تلك الدول تعتمد بشكل كبيييييييييير جدا علي صادرات السلع ديه ف بالتالي علاقه طرديه بالعمله .احيانا يكون هناك اختلاف بينهم وديه حاله شاذه اذا ان بعدها ياتي انفجااار سعري لتكوين قاع او قمه جديده!

العلاقه بين العملات ومؤشرات البورصات

مؤشرات البورصات ال هي مؤشر رئيسي للبورصه زي مصر مثلا اي جي اكس 30 وهكذا كل بلد عندها بورصه ليها مؤشر رئيسي وال بيكون جامع اكبر شركات مدرجه بالبورصه !!

المؤشرات التي ستنتناولها هي

1.داو جونز

2.نيكي

3.ناسداك

4.فوتسي

5.داكس

6.كاك

7.ستاندرد اند بوروز

داو جونز

 

هو مؤشر صناعي لاكبر 30 شركه صناعيه امريكيه في بورصه نيويورك…مرتبط بالدولار.علاقته عكسيه مع الدولار! لان في حاله ارتفاع مؤشر داو يعني هذا االمستثمرين اتجهووا الي المضاربه بالاسهم وتركوا المضاربه بالعملات او قاموا ببيع الدولار لشراء الاسهم وهو ما يضعف الدولار..

نيكي

مؤشر نيكي 225 هو مؤشر رئيسى للبورصه اليابانيه  في بورصه طوكيو لتبادل الاسهم  مرتبط بعمله ال ين . علاقته عكسيه بال ين ! نفس فكره الدولار

ناسدك

مقر ناسداك الرئيسي يقع في مدينة نيويورك، وهي أكبر بورصة تعمل على أساس الشاشات الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية مرتبط بعمله الدولار. علاقته طرديه مع الدولار ! لانه مؤشر التكنولوجيا والقطاع ده بشكل عام اول قطاع بيتاثر بالنمو بعد اي ركوود! فمعني ان في ارتفاع في المؤشر ان الاقتصاد قوي اذا عمله قويه!

فوتسى

مؤشر  فوتسي 100 هو اكبر مؤشر في بريطانيا .مرتبط بشكل مباشر مع عمله الباوند واليورو ايضا .. علاقه المؤشر بالعمله هي طرديه ! في اوروبا بشكل عام يتم شراء الاسهم بالدولار !! وليس بالباوند او اليورو وده بيجعل العلاقه طرديه بين ال 2 .

داكس

المؤشر الرئيسي لبورصه فرانكفورت الالمانيه.مرتبط بعمله الباوند واليورو . علاقه طرديه مع العملتين

كاك

هو مؤشر الرئيسي لبورصه فرنسا.مرتبط بعمله الباوند واليورو ..علاقته طرديه مع العملتين..

ستاندرد اند بوروز

مؤشر امريكي مرتبط ب الدولار .. علاقته عكسيه مع الدولار !نفس فكره الداو جونز اذ ان عند ارتفاع المؤشر يعني هذا ان المستثمرين اتجهوا الي المضاربه في الاسهم وبيع الدولار

ملاحظه اخيره

[alert type=success] يجب ان تقوم انت ايضا بابحاثك عن السوق وفترات ال بيكون بيحقق فيها تلك العلاقات ويؤكدها والفترات ال بتكون عكسيه حتي تصحح رؤيتك.المقال كان بشكل مختصر لتكوين رؤيه سطحيه فقط ولكنها مهمه ويمكنك الاعتماد عليها .[/alert]

ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook

شاهد ايضاً

التعليقات

التعليقات

علاء صبحي

علاء صبحي

قلم حر : محلل فني في اسواق المال