بلتون تحدد 10 جنيه قيمة عادلة لسهم كليوباترا


Print Friendly, PDF & Email

صرحت بحوث بنك الاستثمار بلتون المالية القابضة خلال دراسة تقييمها لــ مستشفى كليوباترا معدل نمو سنوي تراكمي للإيرادات 13% في الفترة بين العام  2015 و حتى 2020، و تحقيق هامش مجمل ربحية بنحو 31%، كما تصل نسبة المصروفات التسويقية و العمومية و الإدارية إلى الإيرادات  12% خلال الدراسة، مع توزيع 10% من صافي الأرباح للموظفين و مجلس الإدارة في صورة حوافز نهاية العام.

 

و تابعت ”بلتون” بدأنا تغطية شركة مستشفى كليوباترا بقيمة عادلة 10 جنيهات للسهم، مما يشير لارتفاع محتمل بنحو 8%  من سعر السوق الذي تم تعديله بعد زيادة رأس المال مع التوصية بالاحتفاظ.

أن نجاح شركة مستشفى كليوباترا يكمن تواجد نموذج عمل ناجح تسعى الشركة لتطبيقه على الأصول الثلاثة الأخرى لتحقيق فوائد دمج العمليات التشغيلية، واستخدام حصيلة الاكتتاب لتمويل الخطط التوسعية.

أصبحت مديونية شركة مستشفى كليوباترا قبل خصم حصيلة الاكتتاب ضخمة جداً نتيجة حصولها على قرض من البنك التجاري الدولي لتمويل 100% من صفقة الاستحواذ على مستشفى القاهرة التخصصي، ليصبح صافي ديون الشركة نسبة إلى حقوق المساهمين 1.6 مرة في نهاية الربع الأول لعام 2016..

.قالت نشرة الطرح إن الـ 40 مليون سهم التي ستطرح في الربع الثالث لعام 2016 سيتم رهنها لصالح البنك التجاري الدولي كضمان لقرض البنك.

و اشارت إلى أن نصف حصيلة الطرح سيتم رصدها لتمويل مصروفات الاكتتاب و زيادة رأس المال، و ميزانية الإنفاق الرأسمالي لعام 2016 التي تتراوح بين 125- 130 مليون جنيه و تتضمن تطوير الأداء التشغيلي و المالي للمستشفيات الثلاثة الأخرى وفقاً لمعايير مستشفى كليوباترا للاستفادة من الدمج بدلاً من تسديد الديون المستحقة.

 

و قررت شركة كليوباترا عدم دفع توزيعات نقدية في عامين 2016 و 2017. بداية من 2018، تعتزم الشركة الحفاظ على سياسة دفع توزيعات نقدية بنسبة 50%، مما يشير إلى غياب أية محفزات في الأجل القصير.

و اشارت “بلتون” عبر الدراسة البحثية إلى تواصلها مع إدارة “كليوباترا” و من ثم تتضح أوجه الاستفادة من الدمج في الأساس عبر توحيد نظم المعلومات و الإدارة و المشتريات، و زيادة كفاءة الطاقم الطبي و الأطباء، فضلاً عن  تحسين عوامل رأس مال العامل من خلال قدرة الشركة القوية على التفاوض مع موردي المعدات الطبية.

 

أما فيما يتعلق بالخطط التوسعية، تعتزم شركة مستشفى كليوباترا إضافة 60 سرير في مستشفى كليوباترا و 40 سرير في مستشفى الشروق، وتحديدًا في وحدات الرعاية المركزة الأعلى ربحية، حيث ترتفع أسعارها بما يتراوح بين 50-100% عن الأسرة العادية،

و قالت “بلتون”، أن “كليوباترا” تنظر الشركة في الاستحواذ على مستشفى جديدة مبنية جزئياً من قبل المالك الحالي في القاهرة الجديدة بطاقة استيعابية 200 سرير.

و رغم ذلك تواجه هذه الأهداف الثلاثة مخاطر على مستوى التنفيذ أو قد تتخلى الشركة عن هذه التوسعات و تتجه لبدائل استثمارية أخرى.

 

و لفتت إلى المخاطر التي تواجه “كليوباترا”، و التى تتمثل في أنه رغم تمتع الشركة بظروف مواتية على مستوى الاقتصاد الكلي، و تتمثل في  قلة عدد الأسرّة لكل مواطن، إذ  تصل إلى 0.5 سرير لكل 1000 مواطن ،و نمو السكان بوتيرة مستقرة سنوياً تبلغ نسبتها 2.2%، إلا أن تحقيق فوائد دمج العمليات التشغيلية قد يتم بوتيرة أبطأ من المتوقع.

 

و فسرت “بلتون” رؤيتها باختلاف أداء الأصول الأربعة بالإضافة إلى المنافسة القوية من تزايد الاستثمارات الأجنبية في مستشفيات القطاع الخاص و التوسع في المستشفيات عالية الجودة المملوكة و المدارة من قبل القوات المسلحة، علاوة على  قدرة شركات التأمين القوية على التفاوض و تتحكم في 60% من إجمالي إيرادات شركة “كليوباترا” و زيادة رسوم الاستشارات  التي تصل إلى 20% من إجمالي الإيرادات عند متوسط 14% سنوياً بدء من 2016، و ذلك بحسب إدارة الشركة.

و بلغ اجمالي  الدعاوي القضائية المرفوعة ضد مستشفى كليوباترا بسبب أخطاء طبية و مهنية نحو 10 دعاوي معظمها ذات علاقة بمستشفى “النيل بدراوي” مع مبالغ تعويضات مطلوبة تتراوح من 40 ألف إلى 300 ألف جنيه للحالة الواحدة.

كما تعد الشركة طرف أيضاً في دعوى قضائية مرفوعة ضد مستشفى النيل بدراوي في 2015 من قبل عائلة مريض متوفى و التي تطالب المستشفى بدفع تعويضات مدنية بنحو 95 مليون جنيه.

لم يكن لدى مستشفى النيل بدراوي تأمين وقت هذه الدعوى القضائية، و بناء عليه رصدت إدارة شركة مستشفى كليوباترا 45 مليون جنيه من إجمالي تكلفة الإستحواذ لتغطية أي دعاوى قضائية محتملة.

 

و تعد شركة مستشفى كليوباترا أكبر مجموعة مستشفيات تابعة للقطاع الخاص في مصر من حيث عدد المستشفيات المملوكة و الأسرّة، و تتكون المجموعة من أربع مستشفيات في شرق و غرب القاهرة، و هم مستشفى ( كليوباترا – القاهرة التخصصي – النيل بدراوي – الشروق ) .

و في مطلع يونيو الماضي، طرحت الجهات المالكة لشركة مستشفى كليوباترا و التي تتمثل في شركة أبراج كابيتال و مجموعة من المستثمرين 25% من حصتهم في الشركة للاكتتاب العام بما يعادل 1.4 مليار جنيه بسعر 9 جنيهات للسهم، أو ما يعادل 33 مرة صافي أرباح الشركة في 2015، بنهاية الربع الثالث من 2016، و من المقرر أن يعيد المساهمون الرئيسيون ضخ حصيلة الاكتتاب للشركة من خلال إصدار حقوق اكتتاب في أسهم إضافية بنسبة 25%.

و بحسب إدارة الشركة، فإنه ربما يتم توظيف حصيلة الاكتتاب لتوسيع اثنتان من المستشفيات الموجودة حالياً. و من الجدير بالإشارة أن المساهمين الأصليين مسموح لهم بخفض نسبة ملكيتهم إلى نسبة 51% كحد أدنى بدء من 28 نوفمبر 2016 (خلال 180 يوماً من بداية التداول)، و هم مطالبون بعدم بيع هذه النسبة من حصتهم لمدة 24 شهراً بداية من أول يوم تداول.

 

 
 

شاهد ايضاً

ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook
أمل عبد اللطيف

أمل عبد اللطيف

محررة اخبارية ورئيسة قسم الحسابات بشركة Chart Voice للاستشارات والتدريب