السيسي .. قريباً جدا ًسيتمكن المواطن من شراء الدولار “بسعر موحد” في البنوك

السيسي يخفض سعر الدولار

Print Friendly

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين إن ارتفاع سعر الدولار خلال الـ 5 سنوات السابقة بسبب تراجع مستوى السياحة في مصر، مؤكدا أن جزء من الأزمة سياسي، نظراً لتحذيرات بعض الدول من السفر إلى مصر.

 

و تابع أن هناك من حول الدولار إلى “سلع دولارية”، فيقولون “خليه في البيت لأن بكرة هيكون له ثمن أكثر”، و في هذه الحالة تحتاج الحكومة إلى اتخاذ إجراءات تنهي به هذه الطريقة في التعامل مع الدولار، “فطول ما الدولار أصبح سلعة و قيمة في حياة المصريين هيفضل الوضع كده”، و لن ينتهى الأمر إلا بنسف فكرة أن الدولار سلعة يمكن الاحتفاظ بها”.

و أكد السيسي ضرورة التفكير في حلول للمشاكل الموجودة، قائلاً غداً ستجدون جميع الناس يذهبون إلى البنوك لفك الدولار بإذن الله”،

و أشار إلى أن الدعم الذي يقدم إلى غير مستحقيه يؤثر على قدرة موازنة الدولة على تلبية احتياجات المواطنين، وأن الحكومة مهتمة بإعداد نظم و قواعد للبيانات لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

 

و جاءت تصريحات السيسي اليوم خلال مشاركته في جلسة برنامج “محاكاة الحكومة المصرية” الذي يعقد في إطار البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.

 

 استقبلت مصر يوم السبت وفدا من صندوق النقد الدولي لإجراء مفاوضات على طلب مصر اقتراض 12 مليار دولار ضمن برنامج تمويلي بقيمة 21 مليار دولار على ثلاث سنوات.

و تواجه مصر أزمة شديدة في توفير العملة الصعبة وتكافح لإنعاش اقتصادها.

و لم يخض السيسي في أي تفاصيل بشأن كيفية حصول المواطن على الدولار بسعر موحد من البنوك.

و يبلغ السعر الرسمي للجنيه في البنوك 8.88 جنيه للدولار لتعاملات الأفراد بينما يبلغ أكثر من 12 جنيها في السوق السوداء.

 أضاف السيسي أن “الأيام المقبلة ستشهد الكثير من الأخبار الجيدة للشعب المصري”، و لم يخض في أي تفاصيل عن تلك الأخبار، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أنه ستكون هناك “معالجة للدعم دون أن تطال محدودي الدخل”.

و سيحتاج اتفاق مصر المزمع مع صندوق النقد على الأرجح التزامات بإصلاحات قد تجدها الحكومة محفوفة بالمخاطر من الناحية السياسية. ومن المحتمل أن يتم خفض دعم الطاقة كما يجب أن تطبق مصر ضريبة القيمة المضافة.

و قال السيسي إن التحدي الرئيسى الذى يجابه مصر ليس الإجراءات “و لكن مدى قبول المجتمع و الرأى العام له… الإشكالية تكمن في إذا ما كان الرأي العام لديه الاستعداد أو قدر من المعرفة لقبول الإجراءات التي قد تكون صعبة أو قاسية”.

 

ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook

شاهد ايضاً

التعليقات

التعليقات

أمل عبد اللطيف

أمل عبد اللطيف

محررة اخبارية ورئيسة قسم الحسابات بشركة Chart Voice للاستشارات والتدريب