البورصة المصرية تربط سقف الـ GDR’s بنسب التداول الحر

محمد عمران

Print Friendly
صرح الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، إن تعديل قواعد إصدار شهادات الإيداع الأجنبية، يهدف بشكل رئيسى لتحقيق توازن بين نسب أسهم التداول الحر، و النسبة المتاحة كشهادات إيداع دولية، لضمان توافر سيولة مناسبة للأسهم المتداولة بالسوق المحلية.
و أقرت البورصة أمس الأربعاء، تعديلاً جوهرياً على قواعد إصدار و تحويل الأسهم إلى شهادات الإيداع الأجنبية GDR’s، نص على ألا تزيد نسبة شهادات الإيداع من رأسمال الشركة المقيدة عن نسبة الأسهم حرة التداول، بالبورصة المصرية و فى حال تجاوز النسبة، سيتم منع إصدار شهادات جديدة لحين الوصول للنسبة المقررة، على أن يتم تفعيل القرار اعتباراً من 10 أغسطس الحالي.
و ضرب رئيس البورصة مثالاً توضيحياً بأنه إذا قررت شركة لديها نسبة تداول حر بنحو %10، طرح شهادات إيداع دولية، فيجب ألا تزيد نسبة الشهادات عن %5، ليتم الإبقاء على نسبة مماثلة للتداول بالسوق المحلية.
و أوضح عمران أنه فى حال رغبت الشركة تخطى تلك النسبة من شهادات الإيداع، يجب عليها طرح حصص إضافية من أسهمها للتداول الحر، أو تحويل أسهم مملوكة للمساهمين الرئيسيين، فى الشركة إلى «GOR»، دون المساس بنسب التداول الحر المتاحة.
و أكد أن القرار لا يلغى الحد الأقصى لنسب شهادات الإيداع المنصوص عليه فى قواعد سوق المال، والمقرر بـ %33 من رأسمال الشركة المقيدة.
و أضاف أن غالبية الأسهم التى لديها برامج شهادات إيداع دولية، متوافقة مع القرار الجديد، ولا تزيد نسب الشهادات الخاصة بها عن معدلات التداول الحر، وذلك باستثناء سهم شركة إيديتا للصناعات الغذائية، الذى ارتفعت به نسبة شهادات الإيداع لـ %24 من رأس المال، مقارنة بنسبة للتداول الحر للسهم لا تتعدى %14.
و أوضح أنه فى حال استمر الفارق بين شهادات «إيديتا» ونسب التداول الحر، فسيتم ايقاف تحويل أسهم الشركة لـ«GOR»، اعتباراً من الأربعاء المقبل – تاريخ تفعيل القرار.
من جهته أكد شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن القرار يهدف للحفاظ على نسب سيولة جيدة للأسهم المتداولة بالسوق المحلية، وأوضح أن القرار سيقتصر تأثيره على شهادات إيداع «إيديتا» فقط.
و قال إن سهم البنك التجارى الدولى، لن يتأثر بالقرار على الإطلاق، نظراً لارتفاع نسبة التداول الحر، التى تصل إلى %66.
 
ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook

شاهد ايضاً

التعليقات

التعليقات

أمل عبد اللطيف

أمل عبد اللطيف

محررة اخبارية ورئيسة قسم الحسابات بشركة Chart Voice للاستشارات والتدريب