هل أنتهى تصحيح المؤشر الرئيسي ؟؟!!!

المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية

Print Friendly

بعد أسبوع و نصف من الهبوط يتبادر إلى الذهن سؤال ” هل أنتهينا ؟؟ أم أن هناك المزيد ؟؟ “ … فقد أغلق الأسبوع السابق على مستوى 8131 نقطة بعد أن كنا قد وصلنا في الأسبوع الذي يسبقه إلى قمة 8475 نقطة ، فهل هذا يدعو إلى القلق ؟

 

كنا قد أشرنا في تقرير الأسبوع السابق أن المؤشر لديه منطقة دعم قوية حول مستوى 8200 نقطة و التي تعد نقطة دعم أفقية تتزامن مع الحد السفلي للقناة الصاعدة … و قد رأينا بالفعل عند تلك المنطقة شمعة صعودية إلا أنها لم ترقى للقوة الكافية التي توقف هذا الهبوط ، لتليها شمعة يوم الخميس الهبوطية من بداية الجلسة حتى نهايتها لتغلق عند مستوى 8131 نقطة.

كسر دعم الـ 8200 نقطة يجعلنا ننظر فيما بعد إلى مستوى الـ 8000 نقطة و الذي يعني الكثير لمتابعي السوق فبتوقف هذا التصحيح أعلاه و عودة المؤشر للصعود مرة أخرى سيبعث بالطمأنينة في قلوب الكثير من المستثمرين و متابعي السوق و ذلك ليتأكد لهم أن إختراق هذا المستوى لأعلى لم يكون اختراقا وهميا سرعان ما سيتلاشى بعودة المؤشر للدخول في المنطقة العرضية مرة أخرى.

 

نقطتان إيجابيتان :

  • بالنظر للشموع اليومية للأسبوع الأخير و التي كان يغلب عليها الهبوط نجد أن هذا قد صاحبه إنخفاض في أحجام التداول ، و هو ما يعكس أن السواد الأعظم من المؤسسات و الأفراد لم تتجه للبيع بعد.
  • كما أوضحنا في تقرير الأسبوع السابق فإن مستوى الـ 8000 نقطة ليس هو أخر دعم يدعم الرؤية الإيجابية ، و لكن لو نظرنا للنطاق الأسبوعي فسيتبين لنا أنا مازال لدينا حزام أخضر يمتد من 8000 و حتى 7700 نقطة.

 

سؤال يقلقنا : ” ماذا عن كسر القناة ؟؟ ” :

بالنظر للقناة السعرية الصاعدة فسنجد أن أخر ثلاث أيام بالأسبوع السابق (الثلاثاء – الأربعاء – الخميس) كانت تتحرك خارج حدودها ، و هو ما يزيد من إحتمالية أنها قد إنكسرت و هو ما قد يدفعها لتحقيق مستهدفها الهبوطي … و لكن هذا لن يقلقنا أيضا على المدى المتوسط فلو أنها حققت مستهدفها بالفعل و الذي يقع عند حدود مستوى 7730 نقطة ثم عاد المؤشر للإرتداد لأعلى مرة أخرى فهذا سيعد إيجابيا طالما أننا مازلنا في الحزام الأخضر الأخير (أعلى مستوى 7700 نقطة) ،، على أن في حالة تكّون شمعة صعودية في بداية الأسبوع أغلقت أعلى مستوى 8225 نقطة فهذا قد يعيد إحتمالية عودة المؤشر للتحرك داخل القناة مرة أخرى.

 

وقف الخسارة:

يظل المستثمر قصير الأجل خارج السوق ، على أن يكون مستوى 8000 نقطة هو وقف الخسائر للمستثمر متوسط الأجل.



ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook

شاهد ايضاً

التعليقات

التعليقات

أحمد جمال

أحمد جمال

مدير الإدارة التعليمية و محلل فني للبورصة المصرية بـ Chart Voice