المؤشر الثلاثيني و حالة من التردد !!!

المؤشر الرئيسي EGX30 - 17/09/2016

Print Friendly

عاد المؤشر الرئيسي لإختبار مستوى دعم 8000 نقطة و ذلك بعد جلسة يوم الخميس الموافق 15/09/2016 و التي ظهر بها ضغط بيعي قوي هبط بالمؤشر من 8134 نقطة وصولا إلى 7979 نقطة و ذلك بنسبة هبوط تقدر بـ (-1.89 %).

بالنظر للرسم البياني يتضح لنا ظهور إشارة سلبية واضحة تتبين في تكوين قمة (بتاريخ 05/09/2016) أقل من قمة (بتاريخ 16/08/2016) ، و هو ما يشير إلى زيادة إحتمالية استمرار التصحيح لأسفل … و لكن السؤال هو إلى أين سيستمر هذا التصحيح ؟؟

العديد من الدعوم الهامة:

يقابل المؤشر العديد من الدعوم الهامة كان أولها و التي اصتطدم بها يوم الخميس هو مستوى دعم 8000 نقطة بالتزامن مع مستوى دعم متحرك (المشار له بالخط البرتقالي المتقطع) ، على أن تمتد منطقة الدعم تلك حتى مستوى 7700 نقطة و هو دعم أفقي يتزامن مع دعم أخر متحرك (المشار له بالخط الأزرق المتقطع) … و عليه فنجد أن المؤشر له العديد من مستويات الدعم التي من الممكن أن يقابلها ما بين مستويي 8000 و 7700 نقطة.

القناة السعرية المكسورة:

كنا قد أشرنا في تقرير سابق إلى أنه يوجد إحتمالية لتحقيق المؤشر للمستهدف السعري للقناة الصاعدة المكسورة ، و عليه فبالنظر للرسم البياني يتضح لنا أن مستهدف القناة يقع في نطاق المنطقة السعرية السابق ذكرها و الذي يقترب كثيرا من مستوى 7700 نقطة , و عليه فعلى المدى الأبعد لا يوجد ضرر من تحقيق ذلك المستهدف السعري.

و لكن يكمن الخطر الحقيقي في عودة كسر تلك المنطقة لأسفل مرة أخرى و هو ما يعكس عودة المؤشر للتحرك في إتجاه عرضي على المدى المتوسط و الطويل.

وقف الخسائر:

كما أشرنا سابقا فالمستثمر قصير الأجل يظل خارج السوق ، على أنه بثبات جلسة أخرى قوية أسفل مستوى 8000 نقطة تكون بمثابة إشارة لخروج المستثمر متوسط الأجل (إلا أن عودة المؤشر بقوة أعلى تلك المنطقة مرة أخرى قد يدعونا للتمهل قليلا للتأكيد على قوة هذا الدعم).

ينصح بالإبتعاد عن الأسهم القيادية المرتبطة بالمؤشر على أن ينظر للأسهم بشكل منفرد للحصول على فرص جديدة.



ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook

شاهد ايضاً

التعليقات

التعليقات

أحمد جمال

أحمد جمال

مدير الإدارة التعليمية و محلل فني للبورصة المصرية بـ Chart Voice