المؤشر الثلاثيني و حالة من الترقب !!

egx30 - المؤشر الثلاثيني

Print Friendly

يستمر المؤشر الثلاثيني و لمدة أسبوعين في التحرك بشكل عرضي ما بين مستويي دعم و مقاومة 7900 و 8050 نقطة في الوقت التي تتزامن تلك الحركة بالتحرك داخل قناة سعرية هابطة يقترب المؤشر من حدها السفلي.

و قد تم الإشارة في تقارير سابقة إلى أنه تعد المنطقة الواقعة ما بين مستويي 8000 و 7700 نقطة بمثابة منطقة دعم هامة للمؤشر و التي تتضح بشكل جلي على النطاق الأسبوعي.

جاء هذا في ظل إنخفاض أحجام التداول منذ بداية التصحيح في منتصف شهر أغسطس ، و التي لم تتعد معظم أيامها حاجز الـ 500 مليون سهم.

النطاق الأسبوعي:

أما على النطاق الأسبوعي فيتضح لنا أن هناك حالة من التوازن في القوة ما بين قوى الشراء و البيع خلال الأسبوعين الأخيرين ، إلا أن هذا التوازن تغلب عليه النهايات البيعية ،، ففي الوقت الذي يأتي فيه بداية الأسبوع بدفعات شرائية ينتهي الأسبوع بضغط بيعي مرة أخرى يرجعنا إلى حيث بدأنا.

EGX30 - weekly chart
EGX30 – weekly chart

لماذا طال هذا التردد ؟؟

نعلم في الآونة الأخيرة أن الجميع في موعد خلال الأسبوع المقبل مع قرار البنك المركزي المصري و الذي أشارت العديد من التقارير إلى ميله إلى تعويم الجنيه المصري أو تخفيض أخر لقيمته ، و يأتي ذلك دفعا لمحادثات مصر مع صندوق النقد الدولي بشأن إقتراض 12 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات … و عليه فإن من شأن مثل ذلك القرار الدفع بتدفق جديد لإستثمارات أجنبية غير مباشرة من خلال البورصة و هو ما يعد بإرتفاعات جديدة في العديد من الأسهم و بالتالي في مؤشراتها الرئيسية.

متى تعود الرؤية الإيجابية ؟؟

من الناحية الفنية فإن إستقرار المؤشر أعلى مستوى 7700 نقطة يعني أنه مازلنا لم نقع في فخ الرؤية السلبية ،، و لكننا نعني هنا بالرؤية الإيجابية هو الخروج من الحالة العرضية قصيرة الأجل و العودة للصعود مرة أخر ، و هو ما تميل كفته مبدئيا بإختراق المؤشر لمستوى مقاومة 8050 نقطة و الثبات أعلاه ، و من ثم الخروج من القناة السعرية الهابطة بالإغلاق أعلى مقاومة 8200 نقطة.

عودة الدخول و وقف الخسائر :

يعود المستثمر القصير و المتوسط الأجل للدخول بالإغلاق أعلى مقاومة 8050 نقطة ، على أن يكون مستوى وقف الخسائر لهم في حالة الدخول عودة المؤشر أدنى 7900 نقطة مرة أخرى ،، على أن وقف الخسائر للمستثمر طويل الأجل يكون بالثبات أدنى الدعم الهام 7700 نقطة.



ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook

شاهد ايضاً

التعليقات

التعليقات

أحمد جمال

أحمد جمال

مدير الإدارة التعليمية و محلل فني للبورصة المصرية بـ Chart Voice