البورصة المصرية تصدر دليل الاستدامة باللغة العربية و تقيم ورش عمل للشركات المقيدة

%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%88%d8%b1%d8%b5%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b5%d8%b1%d9%8a%d8%a9

Print Friendly

استكمالا لجهود البورصة المصرية في دعم جهود التنمية المستدامة من خلال نشر ثقافة ممارسة الإفصاح عن المعلومات الخاصة بالمسئولية الاجتماعية للشركات، دعت البورصة المصرية الشركات المقيدة للمشاركة في عدد من ورش العمل التعريفية بمبادئ الاستدامة و الإفصاح عنها تبدأ اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 23 أكتوبر 2016، و غداً الاثنين الموافق 24 أكتوبر 2016 بمقرها بالقرية الذكية – بمدينة السادس من أكتوبر، كما سيتم عقد ورشة عمل يوم الخميس 27 أكتوبر في مقر البورصة المصرية بمحافظة الإسكندرية للشركات الكائنة بالمحافظة.  وذلك بهدف التواصل مع الشركات المقيدة فيما يخص النسخة الأولية للدليل الاسترشادي لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة، اذ تسعى البورصة المصرية إلى تعزيز الشفافية في سوق رأس المال المصري، والتأكد من أن الشركات المقيدة بالبورصة قادرة على وضع مفهوم واضح للاستدامة حتى يتسنى لها الإفصاح عن سياساتها وأدائها وأعمالها ذات الصلة، وما لذلك من مردود إيجابى على ربحية واستدامة الشركات والسوق ككل.

 

وتجدر الإشارة إلى أن البورصة المصرية قد قامت بإصدار النسخة الأولية للدليل الاسترشادي لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة في 9 أكتوبر 2016  وخاصة ما يتعلق بجهود حماية البيئة والمسئولية المجتمعية والحوكمة، وتم إتاحتها عبر الموقع الألكترونى للبورصة باللغة الإنجليزية كما تم نشر ملخص تنفيذى باللغتين العربية والإنجليزية فى اليوم التالى، وإذ تستقبل البورصة أولى ورش العمل المعدة للتواصل مع الشركات واستطلاع آرائهم بخصوص محتويات الدليل فقد أتاحت النسخة الأولية للدليل الاسترشادى لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة باللغة العربية أيضاً سعياً لخلق حوار مجتمعي جاد بإشراك مختلف الأطراف الفاعلة بالسوق فى وضع أسس راسخة لتحقيق التنمية المستدامة.

 

 ينقسم الدليل الاسترشادي إلى ثلاثة أقسام؛ يتضمن القسم الأول المنطق الاستثماري للتنمية المستدامة، كما يقدم توضيحاً عن مفهوم الحوكمة والأداء البيئي والمجتمعي ESG، وتوضيحاً لأهمية الحوكمة والأداء البيئي والمجتمعي بالنسبة للبورصة المصرية، وللشركات المقيدة، وكذلك سوق المال. ويحدد القسم الثاني مسئولية تقديم تقارير الاستدامة وكذلك مهمة الإشراف على أعمال التنمية المستدامة، أي يتم تحديد الكفاءات التي بإمكانها تحقيق الشفافية والموضوعية في تقارير الاستدامة بداخل كل شركة. كما يحدد القسم الثاني الدور الإشرافي الذي يقوم به مجلس إدارة الشركة في إدراج التنمية المستدامة في استراتيجياتها وطبقاً للقيم العامة المتفق عليها، والتي من شأنها أن تساعد على ترسيخ الأنشطة المستدامة في الأداء اليومي لكل شركة. أما القسم الثالث للدليل الاسترشادي، فيقوم باستعراض الخطوات المتبعة في إعداد تقارير استدامة فعّالة طبقاً.

 

و إذ تسعى البورصة المصرية باستمرار إلى رفع الوعي بأهمية الاستدامة في أسواق المال و التي تعد قائدة لسائر الأسواق، فإنها تلعب دوراً محورياً في الترويج لهذا الملف الهام على كافة الأصعدة المحلية و الإقليمية والعالمية.

 

و تؤكد البورصة المصرية حرصها على تلقي كافة المقترحات بخصوص تلك النسخة على البريد الإلكترونى التالى:- rm@egx.com.eg وذلك اعتبارا من اليوم وحتى موعد أقصاه 15 نوفمبر 2016. وذلك فيما يخص النسخة الأولية للدليل المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية علي الموقع الالكتروني للبورصة www.egx.com.eg ، علما بأنه قد تم مشاركة هذه النسخة الأولية عبر التواصل المباشر مع كل من السيد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والسادة أعضاء مجلس إدارة البورصة المصرية، فضلاً عن اللجنة الاستشارية للاستدامة بالبورصة المصرية والتي صدرت هذه النسخة الأولية للدليل بالتشاور معها.

 

 

ساعدنا في نشر المعرفةShare on LinkedInShare on RedditTweet about this on TwitterShare on Google+Share on Facebook

شاهد ايضاً

التعليقات

التعليقات

أمل عبد اللطيف

أمل عبد اللطيف

محررة اخبارية ورئيسة قسم الحسابات بشركة Chart Voice للاستشارات والتدريب